تفوق سائق "سيتروين سي 4" الإسباني دانيال سوردو على زميله بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب في اليوم الأول من رالي الأردن، المرحلة الخامسة من بطولة العالم للراليات التي تحتضنها طرقات البحر الميت.
وخالف سوردو التوقعات التي أشارت إلى إمكان سيطرة لوب على المنافسات في بدايتها متقدماً على الأخير بفارق1.1 ثانية بعدما قطع المراحل الثماني الأولى التي تبلغ مسافتها 115.18 كلم بزمن بلغ قدره 1.16.53.07 ساعة، علماً أن السباق يتألف من 22 مرحلة خاصة يبلغ طولها 359.26 كلم من أصل مسافة الرالي الإجمالية وهي 983.44 كلم.
وأحرز سوردو المركز الأول في المراحل الثلاث الأولى، فيما كان لوب الأسرع في المراحل الرابعة والسادسة والسابعة، وسائقا "فورد أبو ظبي" الفنلنديان ياري ماتي لاتفالا وميكو هيرفونن الأسرع في المرحلتين الخامسة والثامنة على التوالي.
واستفاد سوردو من معرفته نسبياً بالطرقات الأردنية التي خاض تجربة عليها ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات سابقاً.
في المقابل، عانى لوب الساعي إلى فوزه الرابع هذا الموسم والأربعين في مسيرته من مشاكل ناحية التعديلات الفنية على سيارته فتقهقر إلى المركز الخامس في أول مرحلتين قبل أن يستعيد توازنه ويقترب من سوردو، وهو قال: "كانت المراحل مخادعة في الصباح حيث اختلفت نوعية الطرقات في أماكن عدة، لكننا أجرينا بعض التغييرات وقد إفادتنا كثيراً في فترة بعد الظهر".
وحل ثنائي "فورد أبو ظبي" لاتفالا وهيرفونن في المركزين الثالث والرابع على التوالي، فيما كان النروجي بتر سولبرغ سائق "سوبارو ايمبريزا" أبرز المنسحبين في اليوم الأول، الذي كان ضحيته أيضاً ثنائي "سوزوكي" السويدي بير-غونار اندرسون بسبب حادث في المرحلة الأولى، والفنلندي طوني غاردمايستر بسبب مشاكل تقنية.
وكانت المرحلة السادسة الأطول (20 كلم) والأصعب على السائقين، وقد شهدت خروج سولبرغ وسائق "شتوبارت-فورد" الايطالي جيجي غالي.
واضطر سولبرغ إلى التوقف بعدما كان خامساَ في الترتيب العام، وذلك اثر اصطدامه بصخرة، ما أدى إلى تسرب الزيت واشتعال حريق صغير تم إخماده.
أما غالي الذي كان سابعاً فانسحب بدوره لمشكلة مشابهة، وهو يتوقع أن يعود وسولبرغ إلى السباق يوم السبت تحت قانون "سوبر رالي".
وبدا هيرفونن ثاني الترتيب العام في البطولة (25 نقطة) خلف لوب (30 نقطة)، الأكثر حذراً بين سائقي فرق المقدمة، فاحتل مركزاً مقنعاً هو الرابع أمام ثالث البطولة الاسترالي كريس اتكينسون (سوبارو ايمبريزا) فقد جاء خامساً.
وتصدر الإماراتي خالد القاسمي سائق "فورد أبو ظبي" الفائز بالمركز الأول في رالي الأردن ضمن بطولة الشرق الأوسط العام الماضي، ترتيب السائقين العرب بحلوله في المركز الحادي عشر.
وتقام الأحد ثماني مراحل خاصة أخرى تبلغ مسافتها 109.84 كلم.
وهنا ترتيب السائقين العشرة الأوائل بعد انتهاء 8 من أصل 22 مرحلة خاصة:
1- الإسباني داني سوردو (سيتروين سي 4) 1.16.53.07 ساعة
2- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) بفارق 1.1ثانية
3- الفنلندي يارتي ماتي لاتفالا (فورد فوكوس) بفارق 8.5 ث
4- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس) بفارق 13.4ث
5- الاسترالي كريس اتكينسون (سوبارو ايمبريزا) بفارق 01.08 دقيقة
6- الاستوني اورمو افا (سيتروين سي 4) بفارق 01.0359 د
7- البريطاني ماتيو ويلسون (فورد فوكوس) بفارق 02.52.07 د
8- النرويجي هينينغ سولبرغ (فورد فوكوس) بفارق 03.22.03 د
9- كونراد روتنباش من زيمبابوي (سيتروين سي 4) بفارق 03.47.09 د
10- الأرجنتيني فيديريكو فيلاغرا (فورد فوكوس) بفارق 03.59.02 د